الاثنين، 8 ديسمبر، 2014

أضرار التدخين علي صحة الانسان

أضرار التدخين - Smoking Damages


يعتبر تعاطى النيكوتين من الأسباب الأساسيىة لإدمان المخدرات لأن التبغ عامل رئيسى لاستمرار المدخنين على التدخين كما هو معروف ..

المدخنين لا يعتدل مزاجهم من بداية اليوم أبداً إلا إذا تناولوا كمية من النيكوتين تشعرهم بأنهم طبيعيين ومن بعدها يبدأ تحسن مزاجهم ومن ثم التعامل الطبيعى كبقية الناس الغير مدخنين .. 
وهذا الفعل لا يشعر به المدخن بسبب إحتياجه الشديد للنيكوتين .. 



قد لا يعلم المدخن أنه يستنشق حوالى 7000 " سبعة آلاف " نوعاً من أنواع المواد الكيمائية التى تنتج من دخان السجائر ! .. وهذه الأعداد الهائلة من المواد الكيميائية تكون فى كل أنواع السجائر ولا يختلف نوع عن آخر ..

ومن أسباب إنتاج هذه المواد أيضاً تكون من حرق أوراق التبغ .. وبعض هذه المركبات نشطة كيميائياً وتؤدى إلى تغييرات عميقة وضارة بالجسم ..

يحتوى دخان التبغ على 60 مادة كيميائية معروفة مسببة للسرطان .. والتدخين يضر تقريباً كل أعضاء الجسم مما يسبب العديد من الأمراض وضعف فى الصحة بشكل عام .

**********

مواد كيمائية خطيرة فى دخان التبغ 

المكونات الأكثر ضرراً التى تصدر من دخان التبغ هى :



1 - مادة القطران 

القطران .. هذا الإسم هو مصطلح لمجموعة الجسيمات المختلفة التى تختلط بدخان التبغ ، هذه الجسيمات تحتوى على مواد كيمائية ويوجد فيها أيضاً مركبات مسرطنة كيمائية كما ذكرت آنفاً .. 

ومن مواصفات القطران : أنه مادة لزجة ولونها بُنى وتسبب فى صبغ الأسنان ووجود بقع عليها .. كما أن هذا اللون البنى يؤثر أيضاً على لون الأظافر وأنسجة الرئة .. 

ويحتوى القطران على مادة بنزو ( أ ) بيرين .. كما يحتوى أيضاً على أول أكسيد الكربون وهو غاز عديم الرائحة ويسبب القتل إذا كانت كميته كبيرة جداً لأنه يحتل مكان الأكسجين فى الدم ..

وكما نعلم أن كل خلية دم حمراء تحتوى على بروتين معروف بإسم الهيموجلوبين الذى ينقل جزيئات الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم .. ومن هنا يكون غاز أول أكسيد الكربون فى الدم يحتل هذه المكانة التى توصل الأكسجين إلى إلى جميع أنحاء  الجسم ..

وفى مقابل هذا الهجوم على خلايا الدم الحمراء من غاز أول أكسيد الكربون ، يعمل جهاز المناعة على إنتاج المزيد من خلايا الدم الحمراء لكى تمد الجسم بالأكسجين الناقص والذى تحتاجه جميع أعضاء الجسم لتؤدى وظائفها دون أى خلل ..

ولكن هذه الزيادة فى إنتاج خلايا الدم تجعل الدم سميكاً أكثر من اللازم ..
وبذلك يكون الأكسجين الذى يصل إلى الدماغ والقلب والعضلات والأعضاء الأخرى أقل بكثير من المعدل المطلوب لتوازن كل أعضاء الجسم فى الحيوية والصحة والنشاط الطبيعى لآداء دورها المطلوب .

**********

2 - مادة سيانيد الهيدروجين 

تحتوى الرئتين على شعيرات دقيقة تسمى ( الأهداب ) وهى تساعد على تنظيف الرئتين من المواد الغريبة التى تصل إليها .. سيانيد الهيدروجين يعمل على تعطيل وظائف هذه الشعيرات من تطهير الرئة وتقليل كفاءة عمل هذه الأهداب عن آداء وظائفها بالطرق الصحيحة .. وهذا يعنى أن المواد الكيمائية الموجودة فى دخان التبغ تتراكم داخل الرئتين مما يؤدى إلى هذا الخلل فى عمل الشعيرات من تطهير الرئتين .

**********

3 - مادة الهيدروكربونات .. وهى ضارة أيضاً .

**********

4 - مادة أكسيد النيتروجين الذى يضر الرئتين .

**********

5 - مادة حمضية عضوية مثل مادة الفينول المؤكسدة .

**********

6 - مواد كيميائية مؤكسدة أخرى .. وهذه المواد شديدة التفاعل مع الجذور الحرة التى تؤدى إلى تلف عضلات القلب والأوعية الدموية .. لأنها تتفاعل مع الكوليسترول مما يؤدى إلى تراكم المواد الدهنية على جدار الشرايين .

**********

7 - ويوجد أنواع أخرى من المواد الكيمائية التى تؤدى إلى أمراض القلب وأمراض الأوعية الدموية .

**********

8 - يحتوى دخان التبغ على معادن خطيرة مثل الزنيخ والكاديوم والرصاص .

**********

9 - المركبات المشعة التى توجد فى دخان التبغ لا جدال على أنها مسببة للسرطان .

**********

آثار أضرار التدخين على الجهاز التنفسى




من آثار أضرار التدخين على الجهاز التنفسى تهيج القصبة الهوائية والحنجرة وضيق التنفس بسبب انتفاخ وضيق الشعب الهوائية فى الرئة وبسبب زيادة إفراز المخاط اللزج فى ممرات الرئة ..

وكل ذلك يؤدى إلى تراكم المواد السامة فى الجهاز التنفسى مما يؤدى على المدى الطويل إلى تهيج الرئة وتلفها ..

ومن الأضرار أيضاً زيادة السعال وسماع صوت الصفير أثناء التنفس .. وذلك يؤدى إلى خلل فى وظائف الحويصلات الهوائية فى الرئتين ..

وتزيد الأضرار عن طريق وصولها إلى انقباض الأوعية الدموية فى الجهاز الدورى مما يؤدى إلى انخفاض فى درجة حرارة الجسم ويسبب برودة الأطراف بل وبرودة الجسم كله .

**********

ومن آثار أضرار التدخين على الدورة الدموية :



إرتفاع فى ضغط الدم وزيادة فى معدل ضربات القلب وقلة الأكسجين التى يحملها الدم إلى جميع أنحاء الجسم .. وذلك يؤدى إلى لزوجة الدم التى تعرض بطانة الشرايين إلى التلف ..

وتكون هذه المشاكل سبباً مساعداً لتصلب الشرايين ( ترام الترسبات الدهنية على جدارن الشرايين ) .. مما يؤدى ذلك أيضاً إلى انخفاض تدفق الدم إلى الأطراف ( أصابع اليدين والقدمين ) ..

كل ما سبق يؤدى على المدى الطويل من التدخين إلى التعرض للإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية بسبب قلة تدفق الدم عن المعدل الطبيعى .

**********

آثار أضرار التدخين على جهاز المناعة 



التدخين يضعف من كفاءة عمل جهاز المناعة والتصدى للأمراض والقابلية للعدوى الفيروسية المسببة للإلتهاب الرئوى وفيروس الإنفلوانزا ويؤدى أيضاً إلى زيادة أعراض هذه الأمراض وطول مدتها ..

كما أنه يسبب انخاض فى المواد المضادة للأكسدة الواقية مثل فيتامين " سى ( C ) " فى الدم .

**********

آثار أضرار التدخين على الجهاز الحركى



يوثر التدخين تأثير ضار على بعض العضلات فى الجسم ، وانخفاض كثافة العظام .. ويؤثر أيضاً على الأعضاء الجنسية فى الذكور وتشمل انخفاض عدد الحيوانات المنوية وترتفع نسبة تشوهها .. 

وعلى المدى الطويل يؤدى التدخين إلى العجز الجنسى لأنه يؤثر كما ذكرت على تدفق الدم ومن الممكن أن تكون قلة تدفق الدم عامل مساعد على تلف الأوعية الدموية فى العضو الذكرى .

**********

آثار أضرار التدخين على المرأة 



تنخفض معدلات الخصوبة عند المرأة بسبب التدخين .. واضطراب فى مواعيد الدورة الشهرية ومن الممكن أن يؤدى التدخين إلى غياب الدورة الشهرية لفترات طويلة ولكن هذا نادراً ما يحدث .. 
من الممكن أن يؤدى التدخين أيضاً إلى انقطاع الطمث مبكراً ويتعرض عنق الرحم للإصابة بالسرطان ..

ومن الأضرار أيضاً التعرض للإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية إذا كانت المرأة المدخنة تبلغ من العمر أكثر من 40 عاماً وتزداد الخطورة إذا كانت المرأة تتناول حبوب منع الحمل عن طريق الفم .

**********

آثار أخرى مختلفة من أضرار التدخين فى الجسم مثل :



1 - تهيج والتهاب المعدة والأمعاء .

2 - التعرض لزيادة الإصابة بالتقرحات المؤلمة فى الجهاز الهضمى .

3 - إنخفاض حاستى الشم والتذوق .

4 - إصابة البشرة بالتجاعيد المبكرة .

5 - التعرض لخطر الإصابة بخلل فى شبكية العين .

6 - زيادة التعرض لأمراض اللثة ومن أهمها ( إلتهابات اللثة ) .

**********

الأمراض التى تنتج من أضرار التدخين على المدى الطويل 



1 - يتعرض المدخن بعد فترة من الزمن طويلة بالإصابة من آثار أضرار التدخين للعديد من الأمراض التى يصعب علاجها فى وقت مثالى .

2 - التعرض لأمراض الرئة مثل التهاب الشعب الهوائية المزمن .

3 - التعرض لانسداد الممرات الهوائية التى تسبب إنتفاخ الرئة .

4 - من الممكن الإصابة بمرض الشريان التاجى وأمراض القلب والنوبات القلبية والسكتات الدماغية .

5 - التعرض لخطر الإصابة بأمراض السرطان المختلفة فى جميع أنحاء الجسم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق